مدونتي المتنوعة - My blog is diverse

الجمعة، 5 أغسطس 2016

فضل سورة ألهاكم التكاثر ...

فضل سورة ألهاكم التكاثر منها : 
1 - بالاسناد، إلى ابن البطائني، عن شعيب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرء سورة ألهيكم التكاثر في فريضة كتب الله له ثواب وأجر مائة شهيد، ومن قرأها في نافلة كتب له ثواب خمسين شهيدا، وصلى معه في فريضته أربعون صفا من الملائكة إنشاء الله .

2 - أبي، عن محمد العطار، عن الأشعري، عن سهل، عن ابن بشار عن الدهقان، عن درست، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه من قرأ ألهيكم التكاثر عند النوم وقي من فتنة القبر . دعوات الراوندي: قال النبي صلى الله عليه وآله: من قرأ ألهيكم التكاثر عند النوم وقي فتنة القبر وكفاه الله شر منكر ونكير.

3 - عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه : ألا يستطيع أحدكم أن يقرء ألف آية كل يوم ؟ قالوا: ومن يستطيع أن يقرء ألف آية، قال: من قرأ سورة ألهاكم التكاثر أخذ بقراءتها ألف أيه من القرآن الكريم .

هي سورة ثماني آيات وبها من المعاني الكثير فقد قال الله تعالي "ألهاكم التكاثر(1) " أي كيف يلهيكم التكاثر والتباهي بالعدد والمالي عن ذكري وعن عبادتي . 
قال تعالي " حتي زرتم المقابر (2)" يلهيكم التكاثر في المال والعدد والتفاخر بهما وبما أعطيتكم من النعم حتي آخر لحظة في حياتكم وحتي لحظة دخول القبر .
قال تعالي " كلا سوف تعلمون (3) ثم كلا سوف تعلمون (4)" أي في الأولي سوف تعلمون الحقيقة في القبر وفي المرة الثانية سوف تعلمون الحقيقة الكاملة في يوم القيامة . 
 قال تعالي " كلا لو تعلمون علم اليقين (5) " أي لو أنكم تعلمون الحقيقة حالياً في الحياة الدنيا .
قال تعالي " لترون الجحيم (6) ثم لترونها عين اليقين(7)" أي لو أنكم تعلمون الحقيقة ولو أنكم أستمريتم في تلاهيكم في الحياة الدينا بالمال والإنجاب وجمع العرض الزائل ونسيانكم الحقيقة القادم وهي يوم الحساب سوف ترون الجحيم وترونها حق اليقين وتواقعونها وتعلمون أن كل ما كنتم فيه في الحياة الدنيا كان خداع وإختبار رسب فيه من رسب ونجح فيه من نجح ..
 قال تعالي " ثم لتُسئلُن يومئذ عن النعيم (8) " أي ولسوف تسئلون عن النعيم الذي كنتم فيه في الحياة الدنيا وحتي شربة الماء البارد سوف تسئلون عن كل شئ في الحياة   ...
لقد جمعت السورة خط الزمن للأنسان ومرت علي النقاط الرئيسية في حياته بشكل عام ... فقد سردت حياة الإنسان وتلاهيه بالتكاثر وحتي دخوله القبر ومروراً علي نهايته وسؤاله ومحاسبته علي النعيم الذي كان يعيش فيه في حياته الدنيا ...   
*******************
 نسأل الله السلامة وحسن الخاتمه 
وأترككم في رعايه الله وأمنه وإلي لقاء آخر بمشئة الله تعالي في موضوع آخر
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
وصلي الله علي محمد وعلي أله وأصحابه وأزواجه وذريته ومن تبعه بإحسان إلي يوم الدين ...

النجم .... آيه من الخالق ...

النجم آيه كونية من صنع الخالق ... جعلها الله عز وجل ماثلة أمام العيان من البشر والخلق .. 


النجم شمس أكبر من شمسنا هذه بملايين المرات وقوتها المغناطيسية أكبر مثل حجمها وأبعد نجم قدره العلماء بمسافة 27 مليون سنة ضوئية والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة ..

النجم سورة في القرآن الكريم ولكنها في نفس الوقت أيه ... إذا هى آيه وهي سورة ... 

يقول الله عز وجل " فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسمُ لو تعلمون عظيم "
لم يقول الله تعالي فلا أقسم بالنجوم ولكن قال بمواقع النجوم وهذا أمر فوق تصورنا نحن البشر لكون تلك المواقع بعيدة عن قدره الإنسان  
أي يريد الله تعالي أن يقول لنا أن مواقع النجوم ليست محتاجة لقسم لكون النجوم آيه من آيات الخالق جلا علاه ...



والنجم أشار له الله جلا علاه في مطلع السورة كي يفهم القارئ أو المستمع أن لو أن النجم سقط ما سقط رسول الله صلي الله عليه وسلم لأنه ليس له هوي يهوي به لأن  الله سبحانه وتعالي قد أصطفاه وأختاره ونقاه من الهوي والشهوات النفسية التي تكون بنا نحن الناس ولكن رسول الله صلي الله عليه وسلم برغم بشريته وإنسانيته لا يهوي كما نهوي ...

و النجم به الكثير والكثير ليقال عنه ولكن تكلمت عنه بإيجاز شديد ومهما كتبت وغيري كتب عنه أو مؤسسات علمية ومعرفية ما أستطعنا أن نبلغ العلوم التي فيه ...

أترككم في رعاية الله وأمنه وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته , وصلي الله علي عبده ونبيه محمد وعلي أله وأصحابه وأزاوجه ومن تبعه بإحسان إلي يوم الدين ...

يوم الجمعة ...

إن يوم الجمعة يوم عيد لكل مؤمن ومسلم , وفيه سوف يكون يوم القيامة وهو اليوم الذي يخشاه كل مؤمن وموحد بالله تعالي .. 

يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه نزل إلي الدنيا ليتم أختباره وأختبار أبناءه في أنهم : هل سينجحون في طاعة الله الخالق أم لا ؟؟!!

طرد آدم عليه السلام وأمنا حواء من الجنة أو المكان اللذان خلقا فيه هو أختبار صحيح وقد رسبا فيه ولكن كان هناك فرصة أخري لهما ليتوبا ويستغفرا الله تعالي عما بدر منهما من عدم طاعتهما لله تعالي فيما أمرهما في عدم القرب من شجرة كانت بالقرب منهما حينا حدثهما الله تعالي .. وهي قصة عرفها الخلق جميعاً ... 

ولكن علينا نحن الناس أبناء آدم عليه السلام أن نرجع لله تعالي ونطيعه ونستمع لأموامره ولا نغضبه ونستغفره عما بدر منا من ذنوب وآثام حتي يحمينا من غضبه الذي سيكون يوم الجمعة الذي سيقيم الله تعالي فيه الحساب والجزاء لجميع من خلق ..

في هذه الأيام نعاني من موجه حر شديدة ونشرب الماء البارد ونستلقي تحت أسقف منازلنا وتحت المرواح والتكيفات وأجهزة التبريد المختلفة ... فما بالنا بيوم القيامة هذا الذي قال الله تعالي عنه الكثير في كتابه مثل .. قال تعالي " ويذرون وراءهم يوماً ثقيلاً " وقال تعالي " يوماً عبوساً قمطريراً " وقال تعالي " فذلك يوم إذا يوماٍ عسير (9)  علي الكافرين غير يسير(10) " وغيرها من الآيات التي توضح بعض من أهوال يوم القيامة وبعض مشاهدها الرهيبة التي يقشعر منها الأبدان ويخاف منها كل مؤمن وموحد بالله تعالي .

يوم الجمعة فيه الصلاة التي يسعي لها المؤمنون ويسعها إليها كل من يحب أن يحصل علي الآجر والثواب العظيم من الله تعالي ... وبها من البركات التي يعطيها الخالق جلا علاه مثلاً علي سبيل المثال لا الحصر أن يغفر الله تعالي لكل من جاء إليه بقلباً سليم من الشح والبخل والحقد والحسد للناس ومن كان يريد الله تعالي وآتيه يريد وجهه لا رياء ولا سمعه ولا أبتغاء مقوله الناس ... 

هذا كل ما أحب أن أقوله مؤقتاً عن يوم الجمعة الزاخر والممتلئ بالنفحات الربانيه والهبات التي من عند الله تعالي .. 

أترككم في رعاه الله وأمنه وسلام الله وصلاته علي عبده ونبيه ورسوله محمد وعلي آله وأصحابه وزوجاته ومن تبعه بإحسان إلي يوم الدين ... آمين يارب العالمين ..

الاثنين، 18 يوليو 2016

كلمات أرجو بها رضا ربي ...

يارب ليس لنا إلاك                          نرجو رضاكَ
وأنت خالقنا ونحن عبادك                  نحتمي بحماكَ 
طامعين في عفوك فأقبلنا                   نسير بهداكَ
تابين من ذنوبنا فاغفرلنا وتوب علينا      نقتدي بمن عصاكَ
فمن عصاك يرجو منك رحمه             وأنت أهلأ لمن ناداكَ 
تنعم علينا وتلطف بنا وترحمنا             وتعطنا بعطاكَ 
راضون بقضاءك حامدين                  شاكرين علي نعماكَ
متوسيلن إليك مستعطفينك بعطفك          سائلين رحماك
والرزق تعطه مؤمن وغيره من عبادك   جاهلً من عاداك 
يتشوق إليك المحبين ويخشون غضبك     فاز من لقاكَ
مهما أقول إليك بكلماتِ تتلطفُ بها عليّ   فمن أدعو إلاك
-----------------------------

كلمات / محمد طه عوض - عبد فقير لله تعالي ...

بتاريخ 17/ 7 /2016

كلمات ملك مدونة إسلامية 

الأربعاء، 13 يوليو 2016

نظره في سورة المسد ...

يقول ربنا جلا علاه في سورة المسد قال تعالي " تبت يدا أبي لهبِ وتب ما أغني عنه ماله وما كسب سيصلي ناراً ذات لهب وأمرأته حماله الحطب في جيدها حبلُ من مسد "
هذا التوعد من الله تعالي لهذا الرجل وزوجته ودخوله النار خالداً فيها هو وزوجته - إنما هو بسبب أن هذا الرجل عم رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يكره الإسلام ورسول الله صلي الله عليه وسلم , أمر الله تعالي رسوله ونبيه أن يدعوا عشيرته الأقربين بعد ثلاث سنوات من الدعوة سراً فدعا الرسول قريش وهو يناديهم وهو بمكة ذات يوم فقال لهم " يا بني عبد شمس يا بني عبد مناف يا بني هاشم يا بني أمية ... لو أنني قلت لكم أن هناك خيلاً (جيش عدو من الأعداء ) تريد أن تغير (أي تريد أن تغزوكم وتدخل دياركم وتقتلكم ) فهل أنتم مصدقي ؟؟ " قالوا لم نري عليكم كذباً قط . قال صلي الله عليه وسلم " قال فإني نذير لكم بين يدي عذابُ شديد " قال أبو لهب تباً لك سائر اليوم ألهاذا دعوتنا ؟؟!! ( أي أنه يسخر برسول الله صلي الله عليه وسلم ) - فنزلت السورة من الله تعالي بعقاب هذا الرجل وزوجته لما يحملون من الضغينة والكراهية لرسول الله صلي الله عليه وسلم وأصحابه ومن آمن معهم بالله تعالي .

وظل هذا الرجل وزوجته يعيشون طيله 10 سنوات في مكة بعد نزول السورة ولم يرد علي مخيله أبي لهب وزوجته أن يؤمنوا بالله ولو حتي بالحيلة والمكر ليضربوا الإسلام في المهد ولكانت القاسمة للدعوة الإسلامية أن لو مثل هذا الرجل دخل الإسلام أو نطق بالشهادة , ولكن الله تعالي يعلم مالا نعلمه بأن هذا الرجل سوف تكون نهايته نهاية الكافرين الضالين الذين لن يرجعوا عن الكفر وعن التكذيب وإضطهاد المسلمين وأنهم لن يكونوا مؤمنين بالله تعالي ولن يكونوا مسلمين وسيصلون نار الأخرة خالدين فيها .

في يوم من الأيام كان رسول الله صلي الله عليه وسلم جالساً ويسند ظهراً لجدار الكعبة المشرفة وجالس بجانبه أبو بكر الصديق رضي الله تعالي عنه , وجاءت أم جميل زوجة أبي لهب وهي غاضبة فقالت لأبي بكر " أين صاحبك ؟ - تريد رسول الله - قالت إني بلغني أنه يهجوني فإن وجدته لضربته بهذا الحجر . ثم ذهبت , فقال الصديق رضي الله تعالي عليه " يارسول الله أما رأتك ؟" قال الرسول صلي الله عليه وسلم " لا لقد صرف الله بصرها عني " . فكان هذا تمهيداً لموقف الصديق عند الهجرة في عدم رؤية المشركين لهما وهما في الغار مختبئين .  

الخلاصة : أنها تذكرة لمن يخاف الأخرة ويخاف حساب الله تعالي وأن يوم الحساب قادم وأن من يكذب ويحاول أن يقف عائقاً أمام كلمة الإسلام والدعوة الإسلامية سوف ينتقم الله تعالي منه وسوف يصلي سعيراً وناراً خالداً مخلداً فيها أبداً هذا ولو حتي كان قريباً من رسول الله صلي الله لعيه وسلم فالسورة فيها الكثير من العبر ... هذا لمن يخاف وعيد ...

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..    

السبت، 9 يوليو 2016

سورة الناس .... وسورة النمل ...

عندما ننظر إلي سورة الناس نجد أن عدد آياتها (6 آيات) ومقصدها بأن الله تعالي يقول لنا أن نستعيذ به ونستعين به من شرور الوسواس الخناس وهو الشيطان الرجيم فهو يوسوس ويخنس , مرة يوسوس لك ومرة يختفي ويراقبك من بعيد ثم يأتي مرة آخري .. وكذلك من شرور وسوسة الإنس لبعضهم البعض فقد يقول لك أمرؤ عن أمر ما ثم تقوم بعمله ويورطك في أمور قد تندم علي فعلها بعد ذلك ... وهذا ما يجعل كثير من المشاكل في المجتمع تتواجد  ...

وسورة النمل ( عدد آياتها 93 ) آيه - شئ غريب ؟؟!! سورة الناس (6 آيات ) وسورة النمل - هذه النملة الصغيرة - تكون (93 آية ) ؟؟!!!! أليس شئ محير ... لا 

رب العالمين يريد أن يقول لأبن آدم أن النمل هذا ليس بكائنات يمكن الإستهتار بها , فهي منها المزارع الذي يزرع عيش الغراب , ومنهم من يقوم بحلب حشرة المن التي تفرز له مواد سكرية يتغذي هو عليها ومقابل ذلك يحرسها ويدافع عنها وعن يرقاتها من أي أخطار تحدق بها لأن حشرة المن لها أعداء طبعيين كثر ...

وأيضا النمل منهم من يعيش منفردا وليس في جماعات , وقد يزيد أصناف حشرة النمل  أكثر من 5000 نوع من النمل ... 

وهذا الرابط قد يوضح بعض الحقائق العلمية التي تؤكد ذلك فهذا الرابط من حلقات برنامج العلم والإيمان للدكتور / مصطفي محمود  - رحمه الله ..


لو أن الخالق جلا علاه أراد أن يجعل هذه الحشرة الضعيفة - من منظور بعضنا - تتكاثر ولا يكون لها أعداء طبيعيين يحدون من إنتشارها وتكاثرها لما أستطعنا أن نعيش من كثرتها لأنها سوف تتزايد لدرجة أنها سوف تملئ الأرض من كثرتها وفي كل مكان , وكذلك كل الحشرات ... فمن رحمة الخالق أن جعل في هذه الحياة ميزان لكل الكائنات وليس هناك طائفة تهلك طائفة - فلم نري مثلاً أن مفترس من المفترسات أنفردت بنوع معين من الكائنات فأهلكته فإنقرض من علي وجه الحياة ...مثلاُ الأسود والغزلان ... 

أو أن بعض الحشرات مثل الذباب أنتهي من الحياة بسبب مثلاً الضفادع التي ألتهمتهم... 

و لم نري كائنات مثل الفئران أنقرضت بسبب أكل القطط لهم ... إلي غير ذلك من النماذج ..  


الخلاصة : أن النعم التي خالقها الخالق جلا علاه كثيرة وآياته واضحة لنا جلية لمن أراد أن يتعلم ويعرف ويشاهد بعض آيات الخالق جلا علاه ويفهم أن له خالق واحد له إرادة واحدة وحكمة من أن يجعل خلقه متنوع ومتشابه ومختلف , كل ذلك في عالم واحد في أرضاً واحدة وتحت سماء واحدة يتنفسون هواء واحد ويشربون ماء واحد بالرغم من أن الخالق سبحانه جعل أطعمة متنوعة ولكنه جعل كل ذلك يسقي بماء واحد ...

المخلوقات كثيرة وعلي بني آدم أن يتعلموا ان الإله الواحد الذي خلقهم موجود ويطلع علي كل شئ ويعلم كل شئ وهو الذي خلق كل شئ وأنه قدير وقادر علي كل شئ , وهو فعال لما يريد , ومن أرادته أن خلقنا لكي نعبده وهو غني عنا ولم يفرض نفسه علي أحداً من خلقه ودليل ذلك أنه ترك كل واحد منا يتخذ من يشاء إله له ولم يجبر أحداً من خلقه علي عبادته ولم تشاء قدرته وحكمته علي أن يجبرنا ويقهرنا علي عبادته ولكنه أراد أن يجعل الناس مختلفين في أمور ومتشابهين في أمور ولكن وضع عقل لكل واحد فينا وعليك يا أبن آدم أن تستخدم عقلك وتفهم أمرك لكي تعلم إلهك الحق الذي لا إله غيره .... 

إن لم ترضي أن تفهم ذلك فلا عليك أن تتعب نفسك ولا تقهر نفسك وتذلها علي عبادة الله تعالي فإن الله غني عنك وعن العالمين ... 

يا أبن آدم ( أيها العاقل ) فكر في حياتك ولكن قبل فوات الأوان       
أرجو من الله تعالي التوفيق لي ولجميع الناس , الموضوع كبير ولكن أردت أن أخذ كوب ماء من نهر لعله قد يطفئ ظمأ فرد أراد أن يعيش لكي يكمل المسير في طريق طويل ... 

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته  

الخميس، 7 يوليو 2016

يوسف الصديق عليه السلام ...

طبعاً كلما كتبت عن نبي من أنبياء الله تعالي وجدت نفسي لا شئ .. وأشعر بأني كحصاة تنظر لجبل لا تعرف طول الجبل ولا عرضه ... أو كقطرة ماء تنظر لمحيط ولا تعرف طوله ولا عرضه ولا عمقه ...

يوسف الصديق عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام نبي من أنبياء الله تعالي وهو بن يعقوب عليه السلام وليوسف عليه السلام سورة في القرآن الكريم بإسمه وعدد أياتها (111 أيه ) وترتيبها في القرآن الكريم (12) وهي من السور المكية ...

من الحّكم والمواعظ التي أتت في السورة أو بعضاً منها .. أنها سورة تحكي عن يوسف الصديق عليه وعلي أبيه يعقوب السلام وهما وأبناء يعقوب عليه السلام قد ورد خبرهم في هذه السورة وعن بداية النبوة ليوسف عليه السلام وإخباره للرؤية المنامية التي رأها لأبيه أنه رأي أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأهم له ساجدين , ونصيحة أباه أنه قال له  , قال تعالي" يابن لا تقصص رؤياك علي أخوتك فيكيدوا لك كيداً " أي أنه علم أن أخوته لا يحبونه وسوف يكيدون له إن أطلعهم علي رؤيته التي رآها ...

وبعد ذلك أجمعوا وخططوا ليوسف عليه السلام بأن يتركوه في البئر ثم وجده قوم قد ساروا بجانب البئر ولما أرادوا أن يدلوا بدلو ليشربوا فإذا بهم يجدوا يوسف عليه السلام ثم باعوه بثمن بخس ( أي زهيد ) ثم ذهابه لمصر وأشتراه رجل ثري وذو سلطان وهو عزيز مصر وأصبح في بيت غير بيته ومكان غير مكانه وبيئه غير بيئته , أصبح شاب يافع ووجيه وذو جمال شديد يفتن أي أمرأة وقد أردات أمراة العزيز أن تنفرد به ولكنه نبي معصوم ولم يرضي أن يُغضب رب العزة لأن الأنبياء ليسوا مثلنا هم دائماً علي صله بالله تعالي ولهم عصمه من الله تعالي وحركاتهم في الحياة محسوبة ومقدره ولهم توجيهات من الله تعالي يوجههم بها أينما أراد هو سبحانه ولكن المرأة أتهمته بأنه أرد يوسف الصديق عليه السلام أن يعتدي عليها (ولكنه لم يفعل ودليل براءته في أماكن متفرقه من الآيات في السورة ومنها في قوله تعالي " معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي" , وبعد أن كانت براءته واضحة جلية مثل الشمس بأن قميصه مقطوع من الخلف وليس من الأمام أي أنه كان يحاول الهروب من المرأة ولكنها كانت تشدة وتجذبه ناحيتها من الخلف حتي قطعت جزء من قميصة من ناحية الظهر , ولكن زُج به عليه السلام في السجن وذلك حتي لا تُفضح المرأة ذات السلطان لأن زوجها رجل ذو سلطان ...

ومكوثه في السجن بضع سنين وتأويل الرؤيا التي رآها لحاكم مصر بأن حاكم مصر يري في المنام أن هناك سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات عجاف (أي أن حاكم مصر يري في المنام وهذه الرؤيا متكررة يرها بإستمرار أن سبع بقرات ممتلئين اللحم والبدن يأكل السبع بقرات هؤلاء سبع بقرات آخري عجاف أي نحاف الجسم [ وهي سبع سنوات قحط مرت علي مصر في هذه الفترة ] ) وأن هناك عام يأتي علي مصر بمياه غزيرة تملئ الأودية والأراضي والقنوات والترع والنهر بالمياة الصالحة للشرب ويمر عليهم عام قحط جدب لا يجدون فيه قطرة مياه سواء في النيل أو حتي من المطر ...

ولولا أن الله تعالي مكن ليوسف عليه السلام تأويل الرؤيا وجعل حاكم مصر يري هذه الرؤيا وينشغل بها وكان من الممكن أن يلتفت إلي آراء القوم من حاشيته حينما قالوا  قال تعالي " قالوا أضاغث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين " لو أنه ركن إلي النصف الأول من كلامهم ورأيهم لكانت مصر الآن ما بقي علي أرضها من دابه ولكنهم أعترفوا بعدم معرفتهم بتفسير الأحلام , وحكمة الله تعالي في ذلك أنه عَلم شعب مصر من هذا الدرس قيمة الإدخار والتوفير ( وأن المثل الخاطئ الذي يقوله بعض الناس أصرف ما الجيب يأتيك ما في الغيب ) هذا أمر خاطئ لا قيمة له ... لو أنهم عملوا في هذا الوقت بمثل هذا الكلام لكنت مصر منتهية ..نعوذ بالله من ذلك وحفظ الله مصر من كل سوء ...     

بعد ظهور يوسف الصديق عليه السلام وخروجه من السجن وتبرءته من جريمة لم يرتكبها ولم يُقدم عليها ولم ينظر لها وليس له بها أي علاقه ... ولكن بعض الجهلاء ينظرون إلي سياق من آيات الله تعالي في سورة يوسف قال تعالي " وهمت به وهم بها لولا أن رأي برهان ربه " .. "هم بها" أي يريد الهروب منها "وهمت به" أي أردته لنفسها "لولا أن رأي برهان ربه" أي ان الله تعالي نجاه من هذا المأزق والإختبار الشديد بأن أخرجه من هذا الموقف الصعب لأن يوسف عليه السلام سيجعله رب العالمين علي رأس السبعة الذين سيظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ومنهم رجل دعته أمرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . 

وبعد أن مكنه الله تعالي من خزائن الأرض وهو عليها حفيظ عليم قال تعالي            " ۞ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (53) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (57)

قد جاء أخوة يوسف عليه السلام ليتاجروا ويبيعوا ويشتروا القمح وما يلزمهم من الطعام ولقومهم وأهليهم قال تعالي "  وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ (58) " , أي هو يعرفهم وهم لم يعرفوه فقد مرت سنين عليهم وقد نسوا ملامحه ويمكن أنهم قد أعتبروا أنه مات أو أخذه قوم في آراضاً بعيدة ... 

وبعد ذلك أشترط عليهم بأن يأتوا له بأخ لهم من أبيهم وإن لم يأتوا به فلن يعطيهم شئ ,لما جاءوا له بأخيه بعد أن أخذ أبيهم عليهم العهد بأن يحافظوا علي أخيهم ولا يضيعوه أو يقتلوه كما ضيعوا يوسف عليه السلام   ... 

وجاءوا بأخيه بعد أن مكنه الله تعالي من ذلك قال تعالي " وكذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم " وأراد الله تعالي أن يأتي بكل أولاد يعقوب عليه السلام وحتي يعقوب عليه السلام حتي تتحقق الرؤيا التي رأها يوسف عليه السلام .. وقد كشف لهم يوسف عليه السلام نفسه فقد قال تعالي "  قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) "   

في هذه الأية الكريمة وخاصة النهاية منها قال تعالي ( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) لبها العبر والعظات التي يمكن أن تُجمل معاني السورة كلها فملخص السورة ومفادها هي في الجزئية الأخيرة هذه ... ومعناها أنه من يتقي الله أي يخافه ويخشاه ويعمل للقاءه ويعلم أن يوم الحساب أتي لا محاله ويصبر علي الأذي والمحن والبلايا والأختبارات في الدنيا وكما حدث ليوسف عليه السلام من محن وبلايا فبرغم من كل ماعاناه منذ طفولته وحتي وهو رجل كبير تحمل وصبر وأتقي الله ولم يلتفت لشهوات النفس ولكنه صبر وصمد وتحمل ولذلك كافئه الله تعالي علي ذلك ومكنه في الأرض وجعل له شأن في المجتمع المصري وكذلك جاء بأخوته وأهله وأبيه ودانوا له بالطاعة وتحققت الرؤيا التي رآها فإن الله تعالي لا يضيع أجر المحسنين الذين عبدوه كأنهم يروه فإن لم يروه فهو يراهم ... سواء في الدنيا فإنه يحصل علي رزقه الذي حدده الله تعالي له .. , وفي الآخرة أعظم أجر وأدوم ولا نهاية للسعادة الخالدة هناك ...

الخلاصة : أن سورة يوسف هي التي قال عنها الخالق جلا علاه "أحسن القصص" , ففيها من العبر والعظات وأهمها ما أسردناه في النهاية ... 

أرجو من الله أن أكون قد وفقت وإن كان التقصير من نفسي ...

وسلام الله تعالي ورحمته وبركاته ...            

متصلة علي الشيخ/وليد إسماعيل|تائبة كانت شيعية - تقول"عن المعممين :الحساب يوم القيامة بيد الأمام علي بن أبي طالب "!!

في هذا الفيديو :  متصلة - كانت شيعية - ولكن الله تعالي أضاء قلبها للايمان به فتابت واتصلت علي الشيخ / وليد إسماعيل - وتقول :   أن الشيعة &q...

بنر

PropellerAds