مدونتي المتنوعة - My blog is diverse: نبذة بسيطة عن لينكس ...

السبت، 1 أبريل 2017

نبذة بسيطة عن لينكس ...

لينكس أحد أنظمة تشغيل الحاسبات الشخصية .. وتم العمل فيه منذ عام 1982 وحتي الآن يتم تطوير نظام التشغيل لينكس بكل توزيعاته .. ومنها :

1- لينكس Mint
2- لينكس Ubuntu
3- لينكس Redhat
4- لينكس SentOS

وغيرهم من أسماء التوزيعات المختلفة Debian و RPM .. وغيرها ..

ويتم تحديث كل أصدار وتوزيعه بشكل منتظم ومستمر من قبل المؤسسات التي تقوم علي تطوير لينكس ..

وتعتمد كبري الشركات العاملة في مجال البرمجة وصناعة الحاسبات نظام تشغيل لينكس عندها .. لأنه يمتاز بالأمان والثبات والقدرة علي التعامل مع موارد النظام لما له من قاعدة التعريف العريضة وأيضاً قواعد البيانات التي تتعرف علي قطع وأجزاء الجهاز .. 

والشركات التي تعتمد نظام لينكس .. مثل : HP , Dell , Redhat , Sun micro systems , Cray .. وغيرها من الشركات التي تركت أي نظام تشغيل وأكتفت بــ لينكس ..

لينكس لأنه نظام تشغيل يتطور بإستمرار ويعمل في تطويره الآف المبرمجين عبر العالم وكل منهم يدلوا بدلوه علي مر السنين ...

يعد لينكس من أنظمة التشغيل الذي أخذ منه (نظام تشغيل أصغر ) وهو أندرويد .. فأندرويد نواة البرمجة الأساسية التي يرتكز عليه هو (لينكس) ما يسمي ( بالكيرنال) Kernel .. فقلب نواة أندرويد هو لينكس ولكن بشكل يتماشي مع متطلبات الهواتف التي أطلق عليها الهواتف الذكية .. (ذات التغشيل عن طريق اللمس للشاشة )

لينكس لا يعمل عليه فيروسات ( وندوز ) ولا ملفات وندوز إلا عن طريق محاكي شهير لدي لينكس ( واين ) Wine  - الذي يمكن النظام من تشغيل ملفات وندوز - علي نظام تشغيل لينكس .. 

فبتالي نظام تشغيل لينكس أكثر أمان .. ولا يحتاج إلي برنامج أمان يشتري بالمال فيكون لينكس كنظام مجاني ولا يحتاج إلي تنشيط أو غيره .. ولا يحتاج إلي برنامج أمان .. ولا يحتاج إلي برنامج أوفيس الذي يشتري بالمال .. 

في مرة أخذت بحساب نظام تشغيل وندوز وكذلك برنامج حماية من الفيروسات وبرنامج الأوفيس .. فكم يكون التكلفة بهذه البرامج لثلاث .. 

لا يقل عن : نظام تشغيل وندوز 4500 جنية وندوز (10) + برنامج حماية ورخصته لمدة عام 1000 جنية + وبرنامج الأوفيس (أوفيس 365 ) 600  جنية سنوياً   = 6100 جنية ... وسوف تدفع كل عام 1600 جنية للبرنامجين الأخيرين

أما نظام تشغيل لينكس فمجاني من الألف إلي الياء إلا بعض البرامج التي ليست مجانية .. ولكنك يمكنك أن تستعيض عنها بالمجانية .. كمثل تطبيقات أندرويد فمنها المجاني ومنها بالمال .. أما برامج وندوز فكلها بالمال وليس هناك شئ مجاني ..

لن أطيل علي حضراتكم ولنا لقاء آخر في الحديث عن لينكس وتطوراته المستمرة

الموضوع ملك مدونة مقالات عن التقنية 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

متصلة علي الشيخ/وليد إسماعيل|تائبة كانت شيعية - تقول"عن المعممين :الحساب يوم القيامة بيد الأمام علي بن أبي طالب "!!

في هذا الفيديو :  متصلة - كانت شيعية - ولكن الله تعالي أضاء قلبها للايمان به فتابت واتصلت علي الشيخ / وليد إسماعيل - وتقول :   أن الشيعة &q...

بنر

PropellerAds